إغراء وجذب المستهلكين المحتملين يعتبر من الأمور الصعبة ، لكن في الحقيقة هو أبسط بكثير مما تعتقد حيث يمكنك فعل الأفضل من حيث الكتابة ، والتصميم ، وإختبار الأعلان المناسب بإتباع الخطوات التاليه :

1- لابد أن يكون  شعار الإعلان جذاب وملفت . أن تكون كلماته قصيرة وحلوة تلفت الأنتباه ، في المتوسط لاتزيد عن سته أو سبعة كلمات . وعندما تنطلق الكلمات بصوت عالى فإنك تشعر بها وتستشعر تاثيرها على الشخص المستقبل . أيا كان ،ينبغي أن تجذب المستهلك وتقنعه بالمنتج وخاصة أن أهمية المنتج تختلف من شخص لآخر .

2- تجنب تكرار نفس صيغ وأفكار إعلانات مشابهه قديمة ، لذلك عليك إبتكار شئ غير تقليدي لايخرجك عن صلب مضمون الأعلان

3- إستخدام تقنيات مقنعة ، هناك كثير من الطرق المجربة والحقيقة التي يعتمد عليها المعلنين تشمل الأتي :

-التفكير السليم : لابد من إقناع وتحدي المستهلك لاهمية شراءه المنتج ولماذا سيشتري المنتج والخدمة التي ستقدمها له .

-الروح المرحة المبتسمة : لابد أن يرى المستهلك الأبتسامه والصدق والحب في وجه المعلن .

-التكرار: إستخدام إسلوب التكرار هي من العناصر الأساسية ، وبإستخدام الأناشيد والأغاني ستكون أسهل كثيرا بالنسبة لك للتكرار .

-الحاجة الماسة : عندما تحاول إقناع المستهلكين بان الوقت هو الفاصل . حيث تكون العروض لوقت محدود . أشعر  المستهلك بأنه سيخسر العرض والثمن المعروض في هذا الوقت لن يجده بعد إنتهاه مده العرض .  ولاتنسى تجنب العبارات التي يمكن أن تفقد بها عملائك .

4- معرفة العملاء خاصتك : لابد أن يكون الأعلان يروق للجمهور المستهدف ، فلابد من الأخذ في الأعتبارالفئة العمرية الموجه لهم الأعلان .  أيا كان ، لابد من أن تحصل عن صورة واضحة للمستهلك الذي ترغب في توجه الأعلان له .

إذا كان الأعلان موجه للغالبية من الأطفال فلابد من الأهتمام بللون والصوت والصور ، وإذا كان موجه للبالغين و الشباب فلابد من أن يدخل في الأعلان بعض الفكاهة والمرح .

5- البحث دائما عن وسيلة لتصل لرغبات المستهلكين على ماتقوم بالأعلان عنه . فالإعلان هو الجسر بين أحلام ورغبات المستهلك والمنتج الذي يريد الربح والمكسب .

 

– إعمل دائما على طرح الأفكار حول مايريده المستهلك :

1- إسأل نفسك إذا كان هذا الأعلان يحقق طموح المستهلك الموجه إليه أم لا . مثلا : إذا كنت تعلن عن تذاكر لحفله وتم تصميم البطاقة بكل فخم وجذاب وبسعر أقل لسمح للطبقات الأقل ثراءا من الحصول عليها أيضا،فتخلق جو من التساهيل .

2- تحديد الغية والغرض من  المنتج الخاص بك إذا كان عن  وسائل عملية . مثلا : كنت تبيع مكنسة كهربائية فإنك ستوضح مدى جعلها للحياة سهله ومريحة للمستهلك .

3- التركيز على الجانب الأكثر جاذبية من المنتج الخاص بك . إذا لابد من أن تغري الناس بمنتجك وتوضح لهم الذي يميز منتجك عن غيره من المنتجات .

 

6- لابد من التأكيد أن الأعلان الخاص بك جيد جدا ، حتى لاتخسر في المنتج وتفقد مصداقية وضمانه المستهلك لك .

7- تأكد من أن تكون جميع معلومات ذات صله وويشمل ذلك : رقم هاتفك ، بريدك الإلكتروني، موقعك . وذلك لإمكانه التواصل معك وشراء المنتج .

8- إختيار الوقت المناسب لعرض منتجك والترويج عنه على الأقل قبل 6 إلى 8 أسابيع . إذا عليك التفكير جيدا في الأوقات من العام لجذب الناس لمنتجك . مثلا : المكنسة الكهربائية أفضل وقت للبيع يكون في فصل الربيع ،حيث يكثر التنظيف في هذا الوقت والأحتياج لمثل هذا المنتج .

 

– كيفية تصميم الأعلان:

1- اختيار صورة لاتنسى ،وتكون غير متوقعة .مثال : يمكن أن تعلن عن جهاز أي باد وتكون صورة الأعلان لظل متخفي ويمسك بالجهاز بكل مرح وفرح . الأختلاف في عدم وجود ألوان في الصورة .

2- لابد أن تكون مميز بين منافسيك . ولاتدع أحد منهم يسخر من بيعك أو طريقتك في البيع أو تسمع بإنتشار أي دعاوي قضائية لذلك عليك الحرص والتركيز بشكل كبير لتسليط الضوء على مزايا منتجك بكل ثقة .

3- لابد من تصميم شعار خاص بالشركة معبر وجذاب  ويكون إختياري ، فالشعار له أكبر دور ويعبر عن ألف كلمة . مثال علامة (شركة أبل ، شركة نايك ، ماكدونالذز ، شركة شل شيفرون ، كوكا كولا  ) .

4- إستخدم أحدث التقنيات لإنشاء إعلانك .- إذا نشر في مجلة أو ماشابه ذلك إستخدم برامج أدوبي والفوتوشوب كما يمكنك إستخدام GIMP أو Pixlr.- إذا كان الأعلان فيديو ،حاول العمل مع مفي ميكر أو بيكاسا أو Windows Media Player- إذا كان الأعلان صوت ،يمكنك العمل  مع تيونز نأناس متخصصه في دمج الأصوات وتحسينها .- الأعلان المطبوع على لافته او لوحة كبيرة فإنه عليك الأتصال بالمطبعة للحصول على العمل الذي تريد .

 

-اختبار إعلان

عليك إختبار نتيجة الأعلانات التي تعرضها ومدى تأثر المستهلكين بها وذلك بعمل إستفتاءات  . وعمل كوبونات بألوان مختلفة عن أي الشركة ومنتجاتها . ولابد من وجود موقع خاص للشركة وصفحة على الشبكات الأجتماعية  للتواصل.